هذي بعض مشاكل السيارات التي يجهل الكثير منا طريقة حلها أو اكتشافها وقد
يتعجب من حدوثها والتي غالبا تكون من الإهمال أو عدم تفقد السياره
وكيفية التعامل مع مثل هذه المشاكل والان سوف نتحدث عن صيانة السياره وماذا تحتاج اليه السياراه كل شهر
((علما ان بعض هذه المعلومات قد جمعتها من بعض المواقع والكتب لدي ونسقتها وانشا الله تستفيدون ))
أنت يا صاحب السيارة؟؟ يجب عليك أن تضع جدولاً زمنياً لصيانة السيارة وأفضل صيانة دورية للسيارة أن تكون كل شهر أو كل 5000 كلم
ماذا يجب عليك صيانته كل شهر ؟
الجواب:
1 - تفقد الزيوت وهي : زيت المحرك ( غيره إذا لاحظت لونه أسود جداً أو
أن رائحته محروقا ، أما إذا كان ناقصاً فقط ولم يتغير لونه ولا رائحتة فزد عليه
فقط ) ، زيت الجيربوكس سواءً كان عادي أو أوتوماتيك ، زيت الدفريشن او الدفرياش ، زيت علبة الدركسيون ، زيت الفرامل والكلتش ، زيت الهيدروليك للمساعدات لمن في سيارته مساعدات هيدرولوكية وأخيراً التشحيم للمقصات والركب وخلافها أسفل السيارة .
2 - الماء وسائل التبريد ويتم تزويد السيارة بالماء المقطر في علبة غسيل الزجاج الأمامي وأضف عليه بما نسبته الثلث من السائل الخاص بتنظيف الزجاج ، كما يتمالتأكد من وضع ماء الرديتور فإذا هو ناقص أضف عليه من السائل الخاص به ، وكذلك ماء البطارية إذا كانت عاديه يتم تزويدها بالماء المقطر فقط .
3 - أثناء فتح غطاء المحرك ينبغي عليك تفقد كل شئ في المحرك مثل الوصلات والهوزات ( الخراطيش بجميع أنواعها الصغير والكبير ) والكربوريتور أو البخاخات وتوصيلاتها و مقصات السيارة والروبلات والركب والمساعدات الأمامية وكراسي الماكينة والجير والحساسات والبواجي وأسلاك البواجي وغطاء الرديتور و جميع أغطية العلب الأخرى مثل علبة الدركسيون والفرامل والكلتش وتفقد الفيوزات (المصاهر ) إذا كانت في هذا المكان .
4 - الفلاتر مثل فلتر الهواء فإذا كان تالفاً أو متسخاً جداً فأستبدله ، وكذلك
فلتر البنزين.
5 - تفقد جميع أنوار السيارة الأمامية والخلفية بما في ذلك أنوار اللوحات
والريويس وتفقد الأنوار داخل السيارة.
6 - تفقد المساحات ( مساحات الزجاج الأمامي ) وإذا كانت تالفة فبدلها حالاً.
7 - تفقد أسفل السيارة فإذا لاحظت أي تندية زيوت أو ماء أسفل السيارة فيجب عليك إصلاح الخلل حالاً ولا تستهين إطلاقا بتندية الجير الأتوماتيكي فإن أي نقص في زيته يعجل بتلفه .
8 - تفقد الكفرات وضغط الهواء بداخلها وعادة الضغط المناسب لكفرات السيارة الصغيرة ( ما بين 30 الى 35 ).
أخيراً أخي صاحب السيارة خصوصا ونحن في فصل الصيف والكثير من الناس يحب السفر بالسيارة فأليك أخي المسافر هذه النصيحة:
اذا نويت السفر فيجب عليك فعل كل ما كتبته أعلاه بالإضافة إلى أن يكون بحوزتك أثناء السفر ما يلي : احتياط سير أو سيور السيارة ، أن يكون احتياط الكفر في أحسن حالاته ، فلتر زيت وهواء و بنزين ، 4 علب زيت للماكينة ، 4 علب زيت هيدروليك ، فحمات مولد الكهرباء ، فحمات وقماشات فرامل ، الهوزات الموصلة من والى الرديتور ، بالإضافة إلى حقيبة (عدة ) عملية تفي بالغرض وقت اللزوم .
المشكلة الأولى أسباب تسخين السياراه..؟؟
تعاني بعض السيارات من مشكلة التسخين الميكانيكي غير الكفؤ قد لا يستطيع أن يعالج هذه المشكلة. هناك أكثر من سبب لمشكلة التسخين
ثيرموستات (البويه) معطوب:
الهدف من وجود الثيروموستات في السيارة هو التحكم في درجة حرارة المحرك. فهو يمنع دخول الماء من الرديتر إلى المحرك حينما يكون المحرك باردا.
وعندما ترتفع درجة حرارة المحرك إلى حد معين (190 – 195 درجة فهرنهاتية) يفتح الثيرموستات ويسمح بمرور الماء.
حينما يعطب الثيرموستات، يظل الثيرموستات مغلقا ولا يسمح بمرور الماء وعندها ترتفع درجة حرارة المحرك.
للتأكد من أن الثيروموستات يعمل بطريقة سليمة، أضغط بلطف على خرطوش (الهوز) الريديتر حينما تكون السيارة في طور الإحماء.
إذا لم تتغير حرارة الخرطوش خلال دقائق من التشغيل، فإن هذا يعني إحتمال عطب الثيروموستات.
تنبيه: عند تغيير الثيروموستات، تأكد أنك تستخدم نفس النوع. حيث أن كل ثيروموستات مصنف على درجة حرارة معينة.
كلتش المروحة خربان:
حينما يخرب كلتش مروحة التبريد، فإن المروحة لا تدور بالسرعة المطلوبة. لكي تتأكد من أن كلتش المروحة معطوب، حاول تحريك المروحة والسيارة مطفأة.
إذا تمكنت من إدارة المروحة بسهولة بالغة فإن هذا يعني أن كلتش المروحة معطوب وهو بحاجة إلى استبدال.
تعطل مروحة التبريد:
مروحة التبريد في أغلب سيارات الدفع الأمامي تدار بمحرك كهربائي.
هناك جهاز استشعار يأمر بتشغيل أو إطفاء المروحة حسب الحاجة. حينما يخرب هذا الجهاز، أو محرك الروحة نفسه فإن المروحة لن تعمل. حينما لا تعمل المروحة مع ارتفاع حرارة المحرك، يجب أن يفحص النظام ككل لمعرفة سبب المشكلة.
تهريب ماء الرديتر:
قد يكون أحد اسباب تسخين المحرك هو وجود تهريب في ماء الرديتر. الفحص النظري سوف يدل غالبا على مصدر التهريب إن كان هناك أي تهريب.
لكن من الممكن أن يكون هناك تهريب داخلي لا يرى بالنظر. إذا كان ماء الرديتر ينقص ولا توجد هناك أي علامات على وجود تهريب خارجي فإن هناك احتمال كبير إلى وجود تهريب داخلي.
أيضا، لابد من التأكد أن غطاء الرديتر لا يهرب ماءا حينما يسخن المحرك.
إنسداد العادم:
في بعض الحالات، حينما يكون هناك بعض الإنسداد في ماسورة العادم (بسبب إلتواء الماسورة مثلا)، فإن ذلك يسبب ضغطا عكسيا على المحرك ويتسبب في تسخين المحرك.
طرمبة الماء معطوبة:
مع الزمن قد تعطب طرمبة الماء فلا تعمل على الوجه المطلوب. عندها لا بد من تغييرها. حينما تبدأ الطربمة بتهريب الماء، لا بد من تغييرها حالا.
ليس فقط لتفادي تسخين المحرك، بل أيضا لتفادي إنكاسر عمود الإدارة (الشافت) والذي قد يؤدي إلى إصطدام مروحة الطرمبة بالرديتر ويتسبب في اضرار.
أسئلة:
هل إن محلولات إيقاف التهريب توقف التهريب فعلا؟
الجواب: نعم، ولكن ليس في كل الحالات. هناك حالات لا يمكن لهذه المحاليل إيقاف التهريب.
منها التصدعات الكبيرة، تهريب الخراطيش، والطرمبة، وتهريب غطاء الرديتر. وعلى كل حال، فإن الشركات المصنعة لا تضمن أن المحلول يوقف التهريب إلى الأبد. ولذلك لا بد من إصلاح التهريب.
ماء الرديتر ينقص، ولا يوجد تهريب خارجي فما هو السبب؟
الجواب: ربما يكون هناك تهريب داخلي. لا بد من استشارة ميكانيكي جيد لفحص المحرك. قد يحتاج إلى فك رأس المحرك لمعرفة السبب.
حيث أن هناك أكثر من احتمال لموقع التهريب. قد يكون إصلاح التهريب بسيطا، ولكن لا تتفاجأ إذا وجدت أن العملية مكلفة.
في بعض الحالات يمكن أن يجدي محلول إيقاف التهريب مع هذا التهريب. لذا لا بأس من تجريبه أولا.
البطاريه
هل هناك خطر علي أو على سيارتي حينما أقدم "اشتراك" لسيارة أخرى؟
لا أدري هل الجملة صحيحة أم لا. لكن أعتقد فهمتم القصد! الجواب على السؤال نعم! هناك احتمال حدوث انفجار أثناء عملية الاشتراك! البطاريات تحتوي على غاز الهيدروجين وهو شديد الاشتعال والانفجار ولو حصل أي شرر أثناء الاشتراك فإن الانفجار وارد مع وجود هذا الغاز. وكما هو معلوم فالبطارية تحتوي على أسيد (حامض) ولو أصاب الإنسان عند الانفجار فسوف يسبب حروقا
هذا بالنسبة لك. أما بالنسبة للسيارة فإن ربط الأسلاك بطريقة عكسية قد يسبب أضرارا بالدوائر الإلكترونية في السيارة وبنظام شحن الكهرباء في السيارة. لتقليل الأخطار أثناء عملية الاشتراك اتبع الخطوات التالية
- لا تدخن والبس واقيات العينين. أعرف ما الذي تفكر فيه الآن. نعم لم ألبس واقيات العينين ولا مرة واحدة. لكن تريد الكلام السليم والا لا؟
- لا تجعل السيارتين تلمسان بعضهما. حيث أن التماسهما يسبب تيارا كهربائيا غير مرغوب فيه .
- اطفئ المحرك.
- أوصل السلك الأحمر بالقطب الموجب في بطارية السيارة (الجيدة) إلى القطب الموجب في البطارية الضعيفة في السيارة الأخرى.
- أوصل السلك الأسود إلى القطب السالب في السيارة الجيدة. ثم اربط السلك ذاته إلى أي موصل في السيارة الأخرى (وليس إلى القطب السالب في السيارة الأخرى). السبب في ذلك أنك حينما توصل طرف السلك الأسود إلى السيارة الأخرى قد يحدث شرر. وأظن أنك تلاحظ هذا كثيرا. حينما توصل السلك إلى غير البطارية فإنك تتفادى حدوث انفجار.
- انتبه إلى أن الأسلاك بعيدة عن مراوح السيارتين
شغل السيارة ذات البطارية الجيدة. انتظر دقائق قبل أن تحاول تشغيل السيارة الأخرى.
- شغل السيارة ذات البطارية الجيدة. انتظر دقائق قبل أن تحاول تشغيل السيارة الأخرى.
- ابعد الأسلاك مباشرة بعد تشغيل السيارة الأخرى. يجب أن يظل محرك السيارة الأخرى يعمل لمدة لا تقل عن نصف ساعة لإعطاء فرصة لشحن البطارية.
حينما لا يظهر مفعول الشحن في السيارة الأخرى أفحص التوصيلات مرة أخرى. إذا حاولت التشغيل ولم يدور المحرك بتاتا فربما تكون هناك مشكلة في "السلف" أو في التوصيلات الكهربائية أو ربما في المحرك نفسه. إذا كان المحرك يتحرك ببطء دون أن يصل إلى مرحلة الإشتعال فربما تكمن المشكلة في الوقود أو تكون المشكلة ميكانيكية.
لا تحاول أن تضع المفتاح في وضع التشغيل أكثر من نصف دقيقة. اترك "السلف" يبرد لمدة دقيقتين قبل أن تقوم بالمحاولة التالية للتشغيل
هل يجب أن تكون البطارية الجديدة نفس مقاس البطارية القديمة تماما؟
الجواب لا. البطارية الأكبر حجما ليس بالضرورة توفر طاقة أفضل. مقاسات البطاريات تختلف حسب المصنع لأنه ليس هناك مقاس متفق عليه. هناك ثلاثة أمور يجب ملاحظتها عند تغيير البطارية:
1. مقاس البطارية. البطارية الجديدة يجب أن تركب في نفس مكان البطارية القديمة .
2. موقع القطبين. يجب أن يكون قطبي البطارية الجديدة مشابهان لموقع قطبي البطارية القديمة وإلا سوف تجد نفسك غير قادر على تركيب الأسلاك .
3. كم أمبير توفر لك البطارية الجديدة. يجب أن تكون البطارية الجديدة مساوية –على الأقل- للبطارية القديمة. بطارية توفر أمبيرات أكثر لن تضر. في أكثر الحالات. البطارية الأكبر (التي توفر أمبيرات أكثر) هي أفضل.
كيف لي أن أعرف أن البطارية جيدة أم لا؟
العمر الإفتراضي للبطاريات هو 4 إلى 5 سنوات. في المناطق الحارة قد يقل عمر البطارية إلى سنتين فقط. شكل الصفائح داخل البطارية يعطيك انطباعا عن حالة البطارية. حينما يتراكم الكبريت على هذه الصفائح بسبب التفاعل المستمر داخل البطارية فإن البطارية تكون عندئذ غير قابلة للتعبئة وتحتاج إلى تغيير
فحص البطارية:
يمكن فحص حالة البطارية ولكن هذا يحتاج إلى متخصص
إذا كانت البطارية تفضى باستمرار، هل يعني هذا أنها بحاجة إلى تغيير؟
ربما نعم. وربما لا.. لا بد من فحص البطارية عند مختص. ربما تكون البطارية سليمة ولكن هناك شيء ما يستهلك كهرباء البطارية
هناك طريقة لمعرفة ما إذا كان نظام الشحن يعمل بالشكل المطلوب. شغل السيارة ثم شغل الأنوار الأمامية! إذا كان ضوء المصابيح خافتا فإن ذلك يعني أن نظام الشحن لا يعمل بالشكل المطلوب أو لا يعمل إطلاقا. إذا كانت إنارة المصابيح تقوى مع ضغط دواسة البنزين فإن ذلك يعني أن نظام الشحن يعمل ولكن ليس كما يجب. إذا كانت شدة الإنارة لا تتغير مع ضغط دواسة البنزين فذلك يعني أن نظام الشحن يعمل بطريقة سليمة
يمكن أيضا فحص البطارية بالفولتميتر. حينما تشتغل السيارة يجب أن يقفز عداد القراءة إلى 14.5 أو أكثر. إذا لم تتغير القراءة عند التشغيل فمعنى ذلك أن هناك مشكلة في نظام الشحن.
إذا كانت البطارية و نظام الشحن يعملان بطريقة سليمة فلم يتبق إلا نظام الكهرباء. فحص نظام الكهرباء يستغرق وقتا طويلا وأفضل شيء هو الإستعانة بفني مختص. يبق أن نقول حظا سعيدا ونتمنى أن يجد الكهربائي العلة..
اتمنى لكم قياده آمنه